وزارة التربية: تحجير الفصل بين الجنسين

 

 

 

 

 

 

 

 

شدّدت وزارة التربية- تونس :

 تحجير الفصل بين الجنسين داخل قاعات الدرس والمراجعة والفضاءات الرياضية في المؤسسات التربوية لأي سبب من الأسباب وفقا  لأحكام الفصل 21 من الدستور  و إجراءات تأديبية ضد مخالفيه

لمواطنون والمواطنات متساوون في الحقوق والواجبات، وهم سواء أمام القانون من غير تمييز.

تضمن الدولة للمواطنين والمواطنات الحقوق والحريات الفردية والعامّة، وتهيئ لهم أسباب العيش الكريم.

 

 

ليلى الباسطي اول أستاذة عربية في علوم البيئة والمحيطات باليابان

 

 

 
ليلى الباسطي، اول امرأة عربية تحصل على منصب أستاذة متخصصة في علوم البيئة والمحيطات باليابان. تحصلت على شهادة الهندسة في العلوم البحرية من جامعة تونسية من ثم تحصلت على منحة الحكومة اليابانية لمواصلة الدراسة في اليايان سنة 2004 من ثم تحصلت على الماجستير و شهادة الدكتوراه في علوم المحيطات و التحقت بالوكالة الوطنية للصيد البحري في اليابان أين تم تعيينها استاذة مساعدة في جامعة طوكيو لعلوم البحار سنة 2015 .

 

 

 

الكريدف ينظم معرض: نساؤنا وتراثنا مستقلين بصنعة الجدين

قراءة المزيد

 

تقرير منظمة رصد حقوق الإنسان ل 2018

 

 

حقوق المرأة

استمرت تونس في تحقيق تقدم في تعزيز حقوق المرأة.

في 26 يوليو/تموز، اعتمد البرلمان قانونا شاملا لمكافحة العنف ضدّ النساء تضمّن عناصر أساسية لمنع هذا العنف، حماية الناجيات من العنف الأسري، ومحاكمة الجناة. كما ألغى القانون بندا من المجلة الجزائية كان يسمح للمغتصب بالإفلات من العقاب إذا تزوج ضحيته.

في 14 سبتمبر/أيلول، أعلنت وزارة العدل أنها ألغت مرسوما يعود إلى سنة 1973 يمنع المرأة التونسية من الزواج من غير المسلم ما لم يقدّم هذا الأخير شهادة تثبت تحوله إلى الإسلام. إذا تزوجت امرأة تونسية من شخص غير مسلم في الخارج، دون الشهادة المذكورة، كانت السلطات ترفض تسجيل هكذا زواج.

في أغسطس/آب، دعا قايد السبسي إلى إصلاح هذا التشريع التمييزي. لكن "مجلة الأحوال الشخصية" التونسية ما زالت تتضمن بعض البنود التمييزية، بما فيها اعتبار الرجل ربّ الأسرة، والسماح للذكور بالحصول على ضعف نصيب الإناث من الميراث في بعض الحالات.

 

المصدر

المؤرّخة التّونسيّة صوفي بسّيس تهدي دار الكتب الوطنيّة مكتبة والديها

المؤرّخة التّونسيّة صوفي بسّيس تهدي دار الكتب الوطنيّة مكتبة والديها

 

 

 

المزيد

Top