المرأة والتنمية الجهوية في تونس (ج1 وج2)

 

 

الإنجاز : الكريديف بدعم من البنك الدولي

لغة الكتاب : الفرنسية

عدد الصفحات : (ج1) 217 ص – (ج2) 377 ص

تاريخ الإصدار : 2003

 

اعتمدت الدراسة في جزئيها على تقديم وتحليل المعطيات الإحصائية المصنفة حسب الجنس والجهة والسكان والتعليم والتكوين المهني والصحة والنشاط الاقتصادي والتشغيل، مبرزة دور المنظومة المؤسساتية والقانونية في دعم المكاسب السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمرأة التونسية وفي تفعيل مساهمتها في مسار التنمية الجهوية، ضمانا لتكافؤ الفرص بين الجنسين.

نساء تونس 2000

 

 

 

الإنجاز : الكريديف بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية ووزارة البحث العلمي والتكنولوجيا

لغة الكتاب : الفرنسية

عدد الصفحات : 298 ص

تاريخ الإصدار : 2002

 

اعتمد هذا التقرير في إنجازه على تحليل المعطيات الإحصائية المصنفة حسب الجنس بهدف تتبع اتجاهات تطور واقع المرأة التونسية وآفاقها مقارنة بأوضاع الرجل في مجالات مختلفة : الديمغرافيا، التربية، الصحة، الاقتصاد، الحياة العامة... مع إبراز دور المكاسب المحققة لفائدتها في شتى الميادين في دعم مكانتها في مختلف القطاعات.

المرأة والثقافة والإبداع في تونس

 

 

 

 

 

الإنجاز : الكريديف بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان

لغة الكتاب : الفرنسية

عدد الصفحات : 358 ص

تاريخ الإصدار : 2001

 

اعتمد التقرير على مقاربة متعددة الاختصاصات والأبعاد في إبراز مساهمة المرأة في نحت الثقافة التونسية وإعادة إنتاجها والتعرف على مدى تمتعها بقدرات مكنتها من التأقلم مع النسق الاقتصادي والثقافي المعاصر.

المرأة والتشغيل في تونس

 

 

 

 

الإنجاز : الكريديف بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية ووزارة البحث العلمي والتكنولوجيا

اللغة الكتاب : الفرنسية

عدد الصفحات : 161 ص

تاريخ الإصدار : 2002

 

اعتمد التقرير في تحليله لواقع تشغيل المرأة واتجاهات تطوره مقارنة بتشغيل الرجل على المعطيات الإحصائية المتوفرة وعلى الإنتاج العلمي الذي تناول هذه المسألة في ظل التحولات الاقتصادية الوطنية والعالمية خلال السنوات الأخيرة. وتبين تزايد اقتحام المرأة سوق الشغل بشكل مستمر وتنوع المهن الممارسة من قبل الفئات النسائية.

 

 

المرأة والمدينة

 

 

الإنجاز : الكريديف بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان

لغة الكتاب : الفرنسية

عدد الصفحات : 143 ص

تاريخ الإصدار : 2000

 

سعى التقرير إلى حصر اتجاهات تطور واقع المرأة والرجل في الوسط الحضري بالبلاد التونسية، مقارنة بالوسط الريفي مع مراعاة الاختلافات حسب الفئات العمرية والجهات. وتبين من خلاله الدور الهام الذي تضطلع به المدينة في تنمية قدرات المرأة وتحسين ظروف عيشها واستفادتها من الخدمات الحضرية واقتحامها سوق الشغل وتنامي حرياتها خاصة منها المتعلقة بالتنقل والتصرف في حياتها الخاصة.

 

 

Top